سلة خير

سلة الخير وهي عبارة عن المواد الغذائية الأساسية التي تلبي احتياجات الأسرة , وتمنح لكبار السن بدون معيل و للأسر المحتاجة من الفقراء، والأيتام، والمطلقات والأرامل، الذين يقطنون في مدينة شفشاون


المجال الرئيسي : الدعم الاجتماعي |
الأهداف الرئيسية :
  • تقديم مساعدات غذائية دورية الى كبار السن بدون معيل بمدينة شفشاون
  • دعم الاسر الهشة بمدينة شفشاون
الأهداف الفرعية :
  • تقوية روح التكافل الاجتماعي و التعاون و التضامن
  • القيام بزيارات دورية الى كبار السن دون معيل
  • التعرف على احتياجاتهم و تقديم الدعم النفسي
  • تقديم خدمات تنظيف للمنازل و الرعاية الصحية
مكان المشروع :
  • شفشاون :
الجهة المستفيدة :
  • كبار السن بدون معيل و الاسر الهشة بمدينة شفشاون

الممولون

الشركاء

يعتبر مشروع (سلة الخير) أحد مشاريع برامج الانشطة الاجتماعية التي يسهر المكتب الاقليمي للهلال الاحمر المغربي على القيام بها، ويهدف إلى توزيع سلال غذائية على مستحقيها من  كبار السن بدون معيل و للأسر المحتاجة من الفقراء، والأيتام، والمطلقات والأرامل، الذين يقطنون في مدينة شفشاون ، و هي تحتوي أصنافاً أساسية من المواد التموينية التي تمكن الإنسان من العيش بأريحية. تقوم الفكرة على تقوية روح التعاون و التكافل الاجتماعي بين الساكنة، عبر وضع سلال بلاستيكية تحمل شارة المشروع لدى محلات مجموعة من المتطويعين من الباعة المحليين - مع فتح باب المشاركة في المشروع في وجه مختلف الباعة في مدينة شفشاون - قصد اعطاء فرصة و تمكين ساكنة المنطقة من المساهمة في توفير حاجيات للفئات الهشة انطلاقا مما يرونه اساسيا في الحياة اليومية، عبر مساعدات بسيطة و لكن من مشاركين كثر.

ينطلق المشروع في مكوناته التنفيذية على ثلاثة مجموعات :

مجموعة جمع المواد الغذائية :

تهدف الى القيام بجمع المواد التموينية التي تم جمعها من السلال في مختلف المحلالت بالاضافة الى البحث عن محلات جديدة للمشاركة في المشروع و تغيير اماكن السلال من اجل تحقيق اكبر عدد من المواد المجموعة. كما تقوم بالعمل على البحث على مختلف الحاجيات الخاصة التي قد يحتاجها احد المستفيدين.

مجموعة تحديد المستفيدين :

تقوم هذه المجموعة التي انطلقت من قاعدة بيانات موجودة مسبقا لدى المكتب الاقليمي للهلال الاحمر المغربي باقليم شفشاون اولا بالبحث عن الفئات التي يهتم المشروع باستفادتها و اضافتها الى قاعدة بيانات الانشطة الاجتماعية للمكتب الاقليمي للهلال الاحمر المغربي بشفشاون، و من ثم تقوم بتحديد حصة كل مستفيد حسب احتياجاته و درجة العجز و عدد افراد الاسرة، كما تسهر على عمل برنامج زمني من اجل ضمان استفادة كافة المسجلين بشكل دوري متساوي و عادل. و العمل على توفير الاحتياجات الخاصة التي قد يعود بها فريق التوزيع من خلال عملية التوزيع.

مجموعة التوزيع : 

تسهر على القيام باعداد الحصص و توزيعها على المستفيدين حسب البرنامج المسطر مسبقا من مجموعة تحديد المستفيدين. كما تسهر على الاطمئنان على الحالات المسجلة و التأكد من عدم احتياج احدهم للرعاية الصحية كما تقوم بتحديد منازل كبار السن بدون معيل التي تحتاج الى التنظيف و تبليغها لمجموعة تحديد المستفيدين.

أنشطة مرتبطة بالمشروع : 19